سيرة موجزة للدكتور عبد الحفيظ أحمد أديدميج Abridged Arabic Resume of Dr. (Imaam) Abdul-Hafeez Adeniyi Ahmad Adedimeji

الدكتور عبد الحفيظ أدَينْنِييِي أحمد أَدَيْدِمَيْجِ من مواليد مدينة إيوو، ولاية أوشن، نيجيريا عام 1972م الموافق 1392هـ.

  • باحثٌ وأديبٌ ومترجم بين اللغتين العربيّة والإنجليزيّة وداعيةٌ نيجيريّ، تثقَّف بالثقافتين العربيّة والإنجليزيّة في المدارس الأهليّة العربيّة الإسلاميّة والحكوميّة الرّسميّة النيجيريّة العديدة حتى التحق بجامعة أُوبَافَيْمِي أَوُوْلُوْوُوْ بمدينة أيلي إفي، ولاية أوشن، نيجيريا سنة 1993م. وحصَل على دبلوم إجادة اللغة العربيّة ودرجة الليسانس ودرجة العالمية (الماجستير) بقسم الأدب والبلاغة من كلية اللغة العربية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة بتقدير “ممتاز-مع مرتبة الشرف”، وحصل مرحلة الدكتوراه من قسم اللغة العربيّة من جامعة إلورن إحدى الجامعات النيجيريّة الذائعة الصّيت.
  • استفاد استفادة جمّة من رحلته العلميّة التي دامت عشر سنوات -وحصل خلالها على ثلاث شهادات علميّة- من كبار علماء الأزهر الشريف الذين كانت تتعاقد معهم الجامعة الإسلاميّة بالمدينة المنوّرة والأدباء السعوديّين. وكان يلازم الحضور في لقاءات نادي المدينة المنوّرة الأدبي لتصقيل ثقافته وإرواء نهمه العلميّ. وتتلمذ كذلك على أيدي العلماء السعوديّين الكبار في المسجد النبويّ الشريف أمثال فضيلة الشيخ أبي بكر بن جابر الجزائري، وفضيلة الشيخ عبد المحسن العبّاد، وفضيلة الشيخ المرحوم عطيّة بن محمّد سالم، وفضيلة الشيخ المرحوم عمر فلاته، وفضيلة الشيخ محمّد المختار الشنقيطيّ.
  • يعمل حاليا محاضرا في جامعة فونتيئن (Fountain ومعناه “الينبوع”) بمدينة أوسوبو في نيجيريا، وهو الإمام الأكبر لجامع الجامعة، كما تمّ تعيينه رئيسا لقسم الدراسات العامّة (General Studies Unit) في الجامعة كذلك في عام 2012م، وهو الخطيب الكبير لجامع الجامعة، ولا يزال يشغل المنصبين حتّى الآن.

 

  • ساهم- ولا يزال يساهم- في الميادين الدعوية والأنشطة الأدبية الثقافيّة والبحوث العلميّة والمجالات النقابية. ومن أهمّ المناصب الثقافيّة التي يشغلها الأمين العام للمركز النيجيريّ للبحوث العربيّة،  وهو عضو اتحاد علماء أفريقيا الذي يتخذ من باماكو عاصمة جمهورية مالي مقرا له. قد نشرت له دائرة الإعلام والشارقة التابعة لإمارة الشارقة في الإمارات العربيّة المتّحدة كتابا بعنوان “أساليب التشويق البلاغية في الأحاديث النبوية من خلال الصحيحين” في مناسبة اختيار الشارقة عاصمةً للثقافة العربيّة لعام 2014م. وله العديد من البحوث العلميّة المنشورة في المجّلات العلميّة المحكَّمة، وكذلك قد قام بترجمة بعض المؤلّفات العلميّة العصرية من اللغة الإنجليزيّة إلى العربيّة. وزار عددا من الدول العربيّة والأفريقية مثل المملكة العربيّة السعودية والمغرب والسودان وتونس مشاركا في مؤتمرات دوليّة فيها.

    Exif_JPEG_420

    Exif_JPEG_42

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s